الامن الالكتروني

كيفية التحقق من أمان المواقع والروابط قبل النقر عليها

هل تريد معرفة كيفية التحقق من أمان المواقع والروابط قبل النقر عليها؟  حسنا ، أنت في المكان الصحيح.  في هذا الفيديو، سنلقي نظرة على كيفية التحقق من أمان المواقع والروابط قبل النقر عليها. ننصح الجميع بمشاهدة هذا الفيديو لضمان عدم الوقوع ضحية للروابط والمواقع الوهمية والمزيفة.

بسبب انتشار استخدام الإنترنت بشكل كبير، يحاول المخترقون الاستفادة من ذلك. أحد أسهل الطرق لسرقة المعلومات واختراق الاجهزة هو القيام بانشاء موقع مزيف يحتوي على روابط ملغمة بالفايروسات تصيب الاجهزة عندما نقوم بالضغط عليها. ويقوم المخترقون باستغلال فضول المستخدمين وتشجيعهم للضغط على  هذه الروابط. على سبيل المثال ، قد تصلك رسالة بريد إلكتروني تحتوي على رابط مزيف للضغط عليه وبالتالي يسمح هذا الرابط باختراق الاجهزة وسرقة المعلومات.

في هذا الفيديو، سنوضح لكم كيفية التحقق من أمان المواقع والروابط قبل النقر عليها. سنحاول المساعدة على تجنب الروابط والمواقع الغير آمنة، لست بحاجة إلى أن تكون تقنيا محترفا لفهمها.

سنوضح عدد من المواقع التي تقوم بفحص الروابط والمواقع مجانا والتأكد من خلوها من البرامج المؤذية، فحص الروابط والمواقع سيجعلنا نتجنب الوقوع ضحية للاختراق.

ما هي الروابط الضارة وكيفية تجنبها

بسبب انتشار الانترنت واستخدامه بشكل كبير والاعتماد عليه في الاعمال اليومية، وهو ما يشجع بعض الأشخاص لاستغلال الثغرات ونقاط الضعف في أنظمة التشغيل للدخول الى أجهزة المستخدمين وسرقة معلوماتهم الشخصية التي يقومون بخزنها على أجهزة الحاسوب أو الموبايلات الخاصة بهم. من اسهل نقاط الضعف هي استغلال صفحات الويب على الانترنت واستخدامها لتصيد المعلومات واختراق الأجهزة، ومن أفضل ما نقوم به هو تجنب الضغط على الروابط أو المواقع الضارة وفحصها قبل الضغط عليها.

نقدم لكم بعض أهم النصائح لتجنب الروابط والمواقع الزائفة:

  1.  في جميع الاحوال يفضل عدم الضغط أبدا على اي رابط متضمن في رسالة بريد إلكتروني، حتى إذا تم إرسالها من قبل شخص موثوق به. وهذا يشمل جميع الروابط التي يتم ارسالها على أي وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي. الطريقة الأمثل هي عمل نسخ للرابط وفحصه ثم نسخه في اي متصفح نستخدمه.
  2.  تأكد من شكل عنوان URL والكلمات المكتوبة اذا كانت مكتوبة بشكل صحيح، وخاصة عناوين المواقع المشهورة، مثل موقع Google قد يتم كتابته بشكل Gogole. في كصثير من الأحيان يقوم المخادعون بانشاء مواقع شبيهة بالحقيقية لكن تحت تسميات مشابهة من خلال تغيير بعض الاحرف.
  3. تأكد من الموقع اذا كان يطلب معلومات شخصية حساسة واذا كان يبدو غير آمن، فيفضل ان لا تخاطر بزيارته قبل فحصه.
  4.  لا تصدق بالعروض والمسابقات التي يتم تقديمها على شكل إعلانات وخاصة في الألعاب، من المفضل عدم الضغط على الإعلان أو الرابط. اذا اعجبك الإعلان وترغب بالضغط عليه، يفضل التأكد من المسابقة او العرض من خلال البحث عنه في جوجل والتأكد من الروابط وفحصها قبل الضغط عليها.
  5.  في الوقت الذي ننصح به الجميع باستخدام برامج الحماية والأمان، في نفس الوقت ننصح [ان يتم تدقيق وفحص الروابط من خلال المواقع التي سيتم تقديمها في هذا الفيديو.

هناك الكثير من الاجراءات والعمليات التي تضمن ان نتصفح الانترنت بأمان لكن الوقت لا يسعنا هنا لنتحدث بالتفاصيل لكي لا يكون الفيديو طويلا. اخبرونا في التعليقات اذا كانت لديكم رغبة بالتعرف أكثر على هذه الاجراءات. سنتحدث في هذا الفيديو عن مواقع مهمة تستخدم لفحص عناوين URL لأي رابط أو موقع.

الموقع الأول

SIte1

تحرص الشركة العملاقة Google دوما على توفير الحماية للمستخدمين وقامت بتوفير هذا الموقع ليسمح للمستخدمين بفحص الروابط أو المواقع التي يشكون بها لضمان تصفح آمن عبر الانترنيت. تضع شركة Google شعار (معًا ، لنجعل الويب أكثر أمانًا للجميع) في هذا الموقع لتشجع الجميع على المشاركة للوصول الى انترنيت آمن للجميع.

يقدم الموقع خدمة تقرير الشفافية والذي يمكن من خلاله وضع اي عنوان URL في حقل البحث، وبعد بضع ثوان ستظهر النتائج التي تم جمعها من خلال برامج الزحف الخاصة بجوجل. سيكون بالامكان الحصول على جميع المعلومات عن اي عنوان URL بما في ذلك اذا كان يحتوي على برامج التصيد والاحتيال.

طريقة الفحص سهلة جدا ولا تحتاج الى شرح كثير، كل ما علينا هو وضع عنوان URL الذي نرغب بفحصه في الحقل المخصص للبحث ونضغط على Enter أو شكل المكبرة، وننتظر بضع ثواني لتظهر النتيجة بشكل سريع.

الموقع الثاني

هذا الموقع تابع الى مؤسسة Norton وهي تعتبر من المؤسسات العريقة والمعروفة في مجال الأمن عبر الانترنت، حيث يوفر الموقع خدمة Norton Web Safe والتي يمكن استخدامها لفحص الروابط والمواقع.

لفحص عنوان URL كل ما علينا هو نسخ الرابط ثم لصقه في حقل الفحص والنقر على زر البحث. بالإضافة الى البرامج التي يوفرها الموقع لفحص الرابط فانه يعتمد أيضا على تبليغات المجتمع من خلال استخدام نفس الرابط. حيث ستكون النتيجة عبارة عن تقييم ومراجعات المستخدمين، واذا كنت ترغب في إضافة تقييمك الخاص بالإمكان الانضمام الى مجتمع مدققي الروابط.

يقدم الموقع أيضا أداتين من الممكن اضافتها الى متصفح جوجل كروم، الأولى توفر البحث الآمن السريع والثانية هي ملحق الصفحة الرئيسية الذي يوفر بحث آمن في جميع نتائج البحث، وتعتبر هذه الاضافتين هي مثالية لتصفح الانترنت بأمان.

الموقع الثالث

يعتبر هذا الموقع من المواقع الجيدة الأخرى التي يمكن الاعتماد عليها في فحص الروابط. حيث يوفر خدمة فحص متعددة الوظائف من خلال تحليل وفحص الملفات وعناوين URL المشكوك فيها.

استخدام الموقع بسيط جدا وبنف الطريقة السابقة من خلال وضع عنوان URL في المكان المخصص ثم نضغط على علامة المكبرة أو نضغط على مفتاح Enter ، سنحصل على نتائج فورية تحتوي على المعلومات المهمة للرابط الذي قمنا بفحصه. يمكن أيضا فحص الملفات المشكوك فيها وبنفس الطريقة.

يقدم الموقع للمطورين واجهات برمجة التطبيقات العامة والخاصة، حيث يمكن استخدام الموقع لإنشاء أداة فحص الملفات والروابط على موقع الويب الخاص بك.

الموقع الرابع

مصطلح WOT يأتي من (Web of Trust) وهو موقع يجمع بين خوارزميات التعلم الآلي مع أكثر من 140 مليون تقييم ومراجعات لمواقع الويب من قبل مجتمع كبير من المستخدمين الذين يضعون درجة أمان لكل موقع ويب بناءاً على تجارب حقيقية.

بمجرد إضافة رابط URL  الذي نرغب بفحصه في المكان المخصص ثم نضغط على (Check Site Safety)، يبدأ الموقع بفحص الرابط بناءا على تقييمات ومراجعات سابقة للمستخدمين بالإضافة الى التدقيق مع قاعدة بيانات الموقع باستخدام خوارزمية التعلم الآلي.

الموقع الخامس

Site5

يوفر هذا الموقع خدمة مجانية تسمح للمستخدمين بفحص أي عنوان URL باستخدام عدة محركات فحص للروابط والمواقع بالإضافة الى التدقيق مع خدمات القائمة السوداء للنطاق، لتسهيل اكتشاف مواقع الويب الخطرة المتعلقة بالبرامج الضارة والتصيد الاحتيالي والاحتيال والأنشطة الاحتيالية.

وبنفس الطريقة كل ما علينا هو ادخال عنوان URL المراد فحصه وفورا سنحصل على النتيجة التي يوفرها الموقع من معلومات حول الرابط وتاريخه ، وأي تبليغات سيئة ضده ، وأين يستند الموقع إذا تم نشر هذه المعلومات للجمهور. بالإضافة لذلك سيتم أيضا عرض قائمة بالمعلومات والنتائج التي يحصل عليها الموقع من قبل مواقع الفحص الأخرى ليتم التأكد تماما من أمان رابط URL الذي تم فحصه.

الموقع السادس

Site6

هذا الموقع عبارة عن محرك بحث وفحص بالامكان الكشف عن التصيد والمواقع الاحتيالية. وهو موقع جديد تم انشاءه في عام 2017 ويعتمد في عمله على التعلم العميق والذكاء الاصطناعي بالاعتماد على رؤية الحاسوب  لغرض تعليم الالة وتقليد طريقة نظر الانسان الى موقع مشبوه وفهمه واستخلاص الحكم عليه. يتم تعلم محرك البحث الخاص بالموقع من مجموعات بيانات عالية الجودة ومسجلة الملكية تحتوي على ملايين العينات من الصور والنصوص للكشف عنها بدقة عالية.

طريقة الفحص هي نفسها التي قمنا بها في المواقع السابقة كل ما علينا هو وضع عنوان URL الذي نرغب بفحصه في الحقل المخصص ثم نضغط على (SCAN) ليقوم الموقع بفحص العنوان واستخراج عدة نتائج نستطيع من خلالها التعرف على العنوان اذا كان آمنا ام لا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
 - 
Arabic
 - 
ar
English
 - 
en
French
 - 
fr